إنضم الى صفحتنا على فيسبوك لتبادل المعلومات إشترك الأن

زيت البابونج

 جيهان

زيت البابونج او الأقحوان الاسم العلمي (Matricaria Chamomilla)



الفصيلة: المُركبة Compositae.
الوصف: نبات حولي يصل ارتفاعه 50سم، أورقه خيطية متعاقبة، أزهاره صفراء، أوبرتقالية ورقية كبيرة، الثمار أكينية ملتوية حلقية، أو ذات منقار عليها نتوءات.
الموطن: شمال افريقيا، الشام، الكويت.
الموسم: منتصف الصيف
الخواص: حار ، يابس ، الرائحة عطرية مقبولة ، طعمه مُر.

يعيش البابونج في الحقول وعلى أطراف الأودية وحول المنازل وعلى أسطح المنازل في بعض البلدان. يعرف البابونج علمياً باسم Matricaria Chamomilla وهو النوع البري بينما يوجــد نـوع آخــر يعرف باسم Anthemis nobelis وشكله مختلف عن النوع الأول وكلاهما يحتويان على المواد الفعالة أو المؤثرة. والبابونج يعد أشهر النباتات البطنية على الاطلاق ولا يكاد يخلو منه منزل من منازلنا.

العناصر المؤثرة: إن مادة الأزولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي، ومن خواصها أنها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الالفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى لتركيب مواد نافعة منها

ونذكر أهم فوائد زيت البابونج

  • مقوي جهاز المناعة
البابونج له خصائص تعزيز المناعة ، ويساعد في مكافحة نزلات البرد ، نظرا لخصائصة المضادة للجراثيم. وقد يساعد البابونج في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات.
  • مفيد للحمى
أثبتت الدراسات أن البابونج يلعب دورًا مهمًا في علاج نزلات البرد وتخفيف الأعراض المصاحبة لها عن طريق تقوية جهاز المناعة لمحاربة العدوى.
  • احتقان الانف وزكام
يساعد البابونج على الجيوب الأنفية وذلك بفضل المكونات النشطة المعروفة في قدرتها على التخفيف من حدة الالتهابات في الجهاز التنفسي.
  • مهدي الاعصاب
يحتوي البابونج العديد من المكونات والمركبات الطبيعية، مثل: الفلافونويد (Flavonoids)، والأبيجينين (ِApigenin) وهي من المركبات التي تُحفز على الاسترخاء وتحد من التوتر العصبي،
  • يحسن النوم
يُعد البابونج من أهم الأعشاب العلاجية البديلة التي تُستخدم لعلاج الأرق والمساعدة على النوم،

فوائد زيت البابونج للاستعمال الخارجي مما ياتي

  • يساعد في علاج حب الشباب
زيت البابونج يعدّ خيار جيد من أجل علاج المشكلات المتعلقة بالبشرة مثل حب الشباب، ويحتوي زيت البابونج على العديد من المواد المضادة للالتهابات، لذلك فإنه يساعد في التخلص من أي أعراض أو مشكلات تصيب البشرة جرّاء الالتهابات المختلفة.
  • يفيد كمغذي للبشرة
يساعد استخدام زيت البابونج على ترطيب البشرة ومدها بالمعادن والفيتامينات اللازمة للحفاظ على نضارتها.
  • مفيد للشعر 
قد تساعد إضافة زيت البابونج إلى الحناء في الحصول على لون أفضل لشعرك وزيادة لمعانه، كما بإمكانك وضع بضع من قطرات زيت البابونج على المنشفة المستعملة لتجفيف شعرك لزيادة تألقه ولمعانه.
  • مفيد للامراض الجلدية
يساعد زيت البابونج في تخليصك من الألم والاحمرار الناتج عن حب الشباب والتقليل من خطر إصابتك بالالتهابات نتيجة هذه المشكلة الجلدية، والتمتع ببشرة خالية من الندوب.
  • مفيد لحروق الشمس
يساعد زيت البابونج في تهدئة البشرة وترطيبها بشكل أفضل لتبدو بشرتك نضرة ومتألقة، كما يساهم استخدام زيت البابونج في علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

وايضاً يساعد على يخفف من المناطق الداكنة ويعتبر مطهر عام للالتهابات وتفتيح مناطق الداكنة

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.