إنضم الى صفحتنا على فيسبوك لتبادل المعلومات إشترك الأن

زيت جوز الهند

 جيهان

زيت جوز الهند او نارجيل اسم العلمي (Cocos nucifera)


الفصيلة: النخيلية Palmae
الوصف: أشجار معمرة، ترتفع أكثر من عشرين متر، أوراقها تشبه جريد النخيل، وثمارها تتدلى في سباطات كثمار المانجو.
الموطن: الهند، سيلان، الخليج العربي وبخاصة سلطنة عمان، وأمريكا الاستوائية.
الموسم: فصل الصيف.
الخواص: كعقار حمضي لاذع الطعم، بارد رطب.

ما هو جوز الهند

هو نبات جوز الهند عبارة عن شجرة من فصيلة النخيل والتي تضم حوالي 200 جنس وحوالى 1500 نوع وثمرة جوز الهند ونبات جوز الهند دائم الخضرة يصل ارتفاع الشجرة الى حوالى 20 متراً الى 35 متراً ويصل طول الورقة الى 5 أمتار ومتر ونصف المتر في العرض

ما هي مكونات الكيميائية لثمار جوز الهند

تحتوي ثمار جوز الهند على زيوت دهنية وأهم محتويات هذا الزيت الأحماض الدهنية وهي حمض Lauric acid بنسبة 45 - 50% وحمض Myristic acid
بنسبة 13 إلى 20% وحمض Palmilic acid بنسبة 7 إلى 10% وحمض Caprylic acid بنسبة 5 إلى 10% أحماض الستياريك واللينوليك والكابروك. كما تحتوي الثمار على أحماض دهنية حرة بنسبة 3 إلى 5%، كما تحتوي على معادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وكذلك بروتين وسكريات 80 جراماً من سكر العنب وسكر الثمار

ونذكر أهم فوائد زيت البابونج

  • يغذي الشعر ويعالج التقصف
زيت جوز الهند يحتوي على الكثير من الفوائد للشعر، إذ إنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية الشعر. ويحتوي على الكربوهيدرات والمعادن الضرورية للحفاظ على الشعر من الجفاف والتلف والتقصف. ويساعد على التخلص من الشعر الهش، ويفيد أيضا في زيادة نمو الشعر. ويساعد على الاحتفاظ برطوبة الشعر لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى منح الشعر رائحة لطيفة.
  • مرطب للجلد ومفيد لتشققات الجلد
زيت جوز الهند منعم رائع للبشرة ويساعدك على التخلص من حالات جفاف الجلد، يمكنكِ ببساطة أن أخذ قليل من زيت جوز الهند على راحتي اليد وتدليكهما باليدين والوجه.
يعتبر زيت جوز الهند جيداً أيضاً لتشقق الجلد، لن تتلاشى الشقوق في قدميك، ولكن ستصبح أقدامك أكثر ليونة خلال أيام إذا قمت بوضع زيت جوز الهند على المنطقة المصابة.
  • يساعد في علاج الفطريات والبكتريا والفيروسات في الجلد
يشتهر هذا الزيت بخصائصه العديدة، بما في ذلك مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا، لهذا السبب، يحتوى زيت جوز الهند على ما يقرب من 50٪ من الأحماض الدهنية هو حمض لوريك 12 الكربون والذى يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات والفطريات التى تسبب الإصابة بأمراض خطيرة بالجسم . وتطبيقه على المنطقة المصابة بالجلد بالعدوى الفطرية يعتبر علاجًا فعالًا وآمنًا، ويمكن استخدامه ثلاث مرات في اليوم.
  • مفيد للكلف
لديه خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات ويساعد على علاج الكلف، ولتحصلي على أفضل نتيجة دلكي الزيت بلطف على المنطقة المصابة بالكلف لمدة 5-10 دقائق، وتكرر هذه العملية من مرتين إلى ثلاثة مرات فى اليوم الواحد للحصول على نتيجة أفضل.
  • يعزز صحة البشرة ومفيد للتجاعيد
يساعد البشرة في الحفاظ على تماسكها ومرونتها والتخلص من تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد. للتخلص من التجاعيد، يجب استخدام زيت جوز الهند كما يستخدم السيروم، حيث يمكن وضعه على الوجه بعد تنظيفه جيدًا، مرتين في اليوم، بشرط استخدام كمية قليلة، مع مراعاة وضعه بالتساوي على البشرة، والانتظار حتى يجف قبل وضع أي منتجات أخرى
  • يستخدم للمساج والتدليك
من ضمن فوائد زيت جوز الهند الكثيرة أنه يساعد على الاسترخاء، عند استخدامه كمساج للجسم، حيث يعمل كمرطب فعَّال، بينما تعمل رائحة جوز الهند على إراحة حواسك المتعبة. ولأن الجلد يمتص زيت جوز الهند بسهولة، بسبب المركبات الفريدة والأحماض الأمينية المتوفرة فيه، فهو خيار رائع كزيت للمساج، حيث يمكن للتدليك بزيت جوز الهند، أن يساعد أيضاً في تهدئة واسترخاء العضلات الضيقة والمتوترة في جسمك.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.