إنضم الى صفحتنا على فيسبوك لتبادل المعلومات إشترك الأن

زيت الخزامي

 جيهان

زيت الخزامي او اللافندر او اللاوندة او خزاما اسم العلمي Lavandula


الفصيلة: الشفوية Labiateae.
الوصف: نبات عشبي معمر، طوله من 60سم إلى متر في المزارع المكثفة، أوراقه
أخضر رمادي، الأزهار زرقاء من 5-8 مم ، بلون ذات كأس أنبوبي من خمس سبلات.
الموطن: أوربا، وحوض البحر الأبيض المتوسط.
الموسم: يجمع القمقم المزهر باليد قبل تفتحها، في موسم الصيف.
الخواص: الرائحة عطرية منعشة، والطعم مُر ، وهو بارد، رطب.

الخزامى هو نبات عشبي معمر ينتمي للفصيلة الشفوية، يتميز بأزهاره الصغيرة ذات اللون الأرجواني الزاهي ورائحته العطرية الزكية. يستخدم الخزامى في العديد من الأغراض، مثل صناعة العطور والزيوت الأساسية والمستحضرات الطبية والتجميلية وكذلك كنبات زينة. يوجد الخزامى في مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة في مناطق البحر الأبيض المتوسط وآسيا الغربية.

ونذكر أهم فوائد زيت الخزامي (Lavender)

  • مفيد جداً للاكزيما
زيت الخزامى يمكن أن يكون مفيداً لعلاج الإكزيما. فزيت الخزامى يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تهدئة البشرة وتخفيف الالتهابات والحكة التي ترافق الإكزيما. كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على منع حدوث التهابات ثانوية في الجلد المصاب بالإكزيما.
  • مرطب للجلد
زيت الخزامى يمكن أن يكون مرطباً جيداً للجلد. فهو يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على ترطيب البشرة وإبقائها ناعمة ومرنة. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والتلوث والعوامل الخارجية الأخرى التي تؤثر على صحة الجلد.
  • يساعد على الشفاء من الحروق والجروح
يعتبر زيت الخزامى مفيداً في علاج الحروق والجروح، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تهدئة البشرة وتخفيف الالتهابات والحكة التي ترافق الحروق والجروح. كما يحتوي زيت الخزامى على مضادات حيوية طبيعية تساعد في منع العدوى وتسريع عملية الشفاء.
  • مفيد للأثار الندبات الوجه
يعتبر زيت الخزامى مفيداً في تحسين مظهر الندبات الناتجة عن الجروح والحروق والجراحات السابقة. يحتوي زيت الخزامى على مركبات طبيعية تساعد على تجديد الخلايا الجلدية وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينات الهامة لصحة الجلد ومرونته. كما يحتوي زيت الخزامى على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتساعد على تفتيح الندبات الداكنة.
  • مهدئ للاعصاب
زيت الخزامى مهدئاً للأعصاب وله خصائص تهدئة الجهاز العصبي. فزيت الخزامى يحتوي على مركبات طبيعية تشتهر بفعاليتها في تهدئة العصبية وتحسين المزاج، ويمكن استخدامه للتخلص من التوتر والقلق والإجهاد.
  • مضاد للأرق ومحسن النوم
زيت الخزامى مفيداً في علاج الأرق وتحسين جودة النوم، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تهدئة العصبية والاسترخاء وتحسين النوم.
  • مفيد للتقرحات والبثور
زيت الخزامى مفيداً في علاج التقرحات والبثور، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تهدئة البشرة وتقليل الالتهابات والتهيجات. يحتوي زيت الخزامى أيضاً على مضادات حيوية طبيعية تساعد في منع العدوى وتسريع عملية الشفاء.
  • مفيد للحساسية
زيت الخزامى مفيداً للحساسية، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تهدئة التهابات الجلد والحساسية وتخفيف الحكة والاحمرار. تحتوي أيضاً زيوت الخزامى على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة الجلد عن طريق تقليل تأثير الجذور الحرة.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.