إنضم الى صفحتنا على فيسبوك لتبادل المعلومات إشترك الأن

زيت الزعتر

 جيهان

زيت الزعتر او زعتر البري او نمام (Thymus Serpyllum)


الفصيلة: الشفوية Labiatae.
الوصف: نبات عشبي معمر طوله 25سم، سيقانه مربعة رمادية أو تميل للاحمرار، والأوراق لونها أخضر رمادي، ملمسها مخملي، والقمقم مزهر أزرق في أعلى الغصن.
الموطن: حوض البحر الأبيض المتوسط، وبخاصة بلاد الشام
الموسم: صيفي.
الخواص: حار وفي نهايته برودة، عطري، وطعمه أكثر حرافة من زعتر الحدائق.

الزعتر: هو السعتر الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة ويسمى ي دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للسعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .

ونذكر أهم فوائد زيت الزعتر (Thyme)
  • مقوي جهاز المناعة
من أبرز فوائد الزعتر أنه يعمل علي تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويحد من التعرض لنقص نسبته في الجسم، فالزعتر يحتوي علي فيتامين سي، والألياف الهامة والحديد والمنجنيز.
  • مضاد بكتريا وفطريات
يعتبر الثيمول العنصر الأكثر نشاطاً الموجود في الزعتر، ويتميز بخواص مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث له القدرة على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية ومحاربة أنواع مختلفة من البكتيريا، فبالتالي يعمل على رفع وتقوية جهاز المناعة، كما أن الزعتر غني بفيتامين سي، الذي يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع الأول في جهاز المناعة في الجسم.
  • منشط للذاكرة
زيت الزعتر مع مفيد جدا تقوية الذاكرة وسرعة إستراج المعلومات المخزنة وسهولة الأستيعاب.
  • مقوي للاعصاب
يزيد الزعتر من قوة الأعصاب خاصة إذا ما تم استعمال زيت الزعتر وزيت اكليل الجبل بمعدل ملعقة صغيرة يوميا وعلى مدى ثلاث اشهر.
  • مفيد للكبد
للزعتر فوائد كبيرة على الكبد ولم يثبت وجود أي أضرار له على الكبد إذا إستعمل في الحدود الطبيعية، فالزعتر يحسن من عمل الكبد ويحفزه للقيام بوظائفه ويساعد في وقاية الكبد من الأمراض المختلفة ويقيه من العدوى، ولكن إذا تم الإفراط في تناوله فمن الممكن أن يؤدي لنتائج سلبية على الكبد ولهذا ينصح بالإعتدال في تناوله وعدم الإسراف.
  • مفيد للقالون
يتميز الزعتر بخواصه المضادة للتشنج، الطاردة للغازات، حيث يشجع زيت الزعتر على تحسين الهضم، مما يقلل الغازات والانتفاخات ويحسن عسر الهضم، وتساعد الزيوت الطيارة في الزعتر أيضاً على التخفيف التشنج المعوي واعتلالات القولون.
  • طارد للبلغم
حيث يعمل الزعتر كمقشع للبلغم، فهو يزيل البلغم والمخاط من المسالك التنفسية، ويخفف من الالتهاب للمساعدة على التنفس، فالزعتر علاج طبيعي أثبتت فعاليته لالتهاب القصبات الهوائية.
  • مفيد للسعال والرئة
يحتوي الزيت المستخلص من الزعتر على نسبة 20-60% من الثيمول الذي يعمل على تخفيف السعال.
  • منقي للدم
كونه منقي قوي وفعال للدم ، ومضادات الأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن هو مفيد لبشرتك . ومن المعروف التطبيق الموضعي من هذا الزيت في شكل مخفف لعلاج التهابات الجلد.
  • نزلات البرد وانفلونزا
إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية أو الربو المزمن أو نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية الموسمية، فإن الزعتر يكون بمثابة مادة طاردة للبلغم ومادة مضادة للالتهابات، فهو يزيل البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي، ويخفف الالتهاب للمساعدة في التنفس  ويمنع تطور الميكروبات التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.