إنضم الى صفحتنا على فيسبوك لتبادل المعلومات إشترك الأن

زيت الحلبة

 جيهان

زيت الحلبة او أعترن اسم العلمي ( Trigonella Foenum )


الفصيلة: القطانية (القرنية) Leguminosae.
الوصف: نبات عشبي، يصل طوله الى 60 سم، أوراقه ثلاثية مركبة، أزهاره صفراء، البذور: متعاقبة داخل محافظ (قرون) يبلغ طولها 12 سم لونها أخضر مائل للأصفر.
الموطن: حوض البحرالأبيض المتوسط، ايران، الهند.
الموسم: يتم جني المحصول في منتصف الموسم الصيفي، في الصباح الباكر.
الخواص: حارة، يابسة، رائحتها مقبولة، وطعمها مر يترك أثراً، تبقي قوتها لعامين.

لنتعرف على اهم ما في حلبة

لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان 
وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز

ونذكرأهم فوائد زيت الحلبة (Fenugreek oil)

  • يساعد في تخفيض سكر الدم
ينظّم زيت الحلبة مستويات السكر في الدم، حيث يساعد على خفضه عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين مما يقلّل من نسبة السكر في الدم، ويؤدي تناول بذور أو زيت الحلبة إلى خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. يبدو أن الجرعات التي لا تقلّ عن 5 غرامات يومياً مفيدة. أما الجرعات المنخفضة فهي ليست فعّالة.
  • مفيد لفقر الدم
فوائد الحلبة لفقر الدم معروفة منذ القدم، ولطالما كانت تستخدم في الطب الشعبي لتقوية الدم، خاصة للنساء بعد الولادة أو بعد العمليات الجراحية أو في حالة ظهور أعراض فقر الدم، زيت حلبة يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة يحتاجها مرضة فقر الدم.
  • يساعد في فتح الشهية
تستعمل كثير من شعوب العالم بذور الحلبة في كثير من الوصفات باعتبارها إحدى المواد الغذائية الفاتحة للشهية. يفتح الشهية للأكل وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن، ملعقة شاي صغيرة قبل وجبة الطّعام بربع ساعة،. يحفز هرمون البرولاكتين لوجود الإستروجين في زيت الحلبة والذي يقوم بزيادة الوزن بشكل عام وخصوصاً تكبير الصّدر للفتيات اللواتي يعانين من نحافة الصدر.
  • يساعد في خفض الكولسترول
يساعد زيت الحلبة في تقليل نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، والمساهمة في رفع مستويات الكولسترول الجيد.
  • يستخدم للتشنجات دلكاً خارجيا
يقلل زيت الحلبة المستخلص من حبوب الحلبة من أعراض سن اليأس، مثل: التوتر، والهبات الساخنة، حيث وجد بأن له دور في دعم هرمون الأستروجين، كما أنه يساعد على تخفيف أعراض الحيض من تشنجات وألم.
  • مفيد للاكزيما دلكاً
كما يحتوي زيت الحلبة على مركبات قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تهدىء البشرة وتزيل التشققات وتخفف تهيج الجلد. أيضاً تساعد التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الحلبة في تحسين مشاكل الجلد، مثل الأكزيما وقشرة الرأس، وقد يساهم في تقليل التورم الذي يصيب الجلد.
  • مقوي ومغذي للشعر
من فوائد زيت الحلبة للشعر أنه قد يزيد من نمو الشعر ومقوي ومغذي الشعر، وذلك بسبب احتوائه على الحديد وفيتامينات المجموعة ب (Vitamins B complex)، وجميعها عناصر غذائية فعالة تؤدي إلى زيادة نمو الشعر وتكثيفه وقوته.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.