إنضم الى صفحتنا على فيسبوك لتبادل المعلومات إشترك الأن

زيت الثوم

جيهان

زيت الثوم، الثوم الشائع اسم العلمي (Allium Sativum)


الفصيلة: الزنبقية Liliaceae.
الوصف: يشبه البصل، ويتميز بوجود بصلة تحت الأرض تتكون من عدة فصوص،
وأوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة
الموطن: في جميع الدول المعتدلة الحرارة، الخصبة الأرض.
الموسم: الصيف.
الخواص: شديد الحرافة، قابض، حاريابس.

المحتويات الكيميائية: يحتوي الثوم على مركب يُعرف باسم اللينز ( Allins وهو عبارة عن الكايل سيستين سلفوکساید (Alkylcystine Sulfoxides) وعند قطع أو هرس فصوص الثوم يتحول هذا المركب إلى مركب آخر هو اليسيسن (Allicine) الذي يُعرف باسم أي اللايل داي سلفايد مونو إس اوكسايد (diallul-disylphide-mono-s-oxide) والثوم إذ يبس ثم أعيد ترطيبه في الماء فإنه يحتوي على زيت يتكون من المركبات المعروفة باسم Vinul dithiins. Ajoens.
Oligosulfides كما يحتوي الثوم على مواد عديدة التكسر (Polysaccharides) ومواد صابونية .(Sapnins) كما يحتوي على بروتين ودهن وأملاح معدنية 
وفيتامينات أ، ب، ج، هـ. 
الفوائد الطبية الحديثة لقد اثبت العالم لويس باستور الكيمائي الفرنسي العظيم في القرن التاسع عشر احتواء الثوم على خصائص مطهرة وقد استفادت الجيوش البريطانية والألمانية والروسية من هذه الخصائص خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية..

ونذكر أهم فوائد زيت الثوم (Garlic)

  • مفيد للكولسترول بالدم
ان الثوم في جميع أشكاله بامكانه خفض الكوليسترول في خلال 4 أسابيع
أن تناول الثوم يخفض من نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول السيء) والكوليسترول الكلي في الدم
  • مفيد للتصلب بالشرايين
والمعروف أن معظم أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل تصلب الشريان حيث يفقد الشريان مرونته الطبيعية نتيجة تجمع الكوليسترول والدهون على الجدار الداخلي للشريان. الثوم يزيد من سيولة الد:يثبط الثوم من تخثر الدم
  • يساعد على خفض الضغط الدم
أن الثوم يعمل على زيادة إنتاجية الجسم من أكسيد النيتريك (Nitric oxide) الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يقلل من ضغط الدم.
  • منشط عام
الثوم يعمل على تنشيط الجسم يعمل على توسيع الأوعية اللدموية مما يجعل الى تنشيط جسم ويعتبر منشط عام
  • يساعد في علاج قشرة الرأس
زيت الثوم فعال جدا في القضاء على قشرة الرأس،  بسبب محتواه من الكبريت، يمكنه تنظيف فروة الرأس وعلاج الالتهابات الفطرية والحكة، لأنه مضاد فعال للفطريات والبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة، ومع الاستخدام المستمر، يمكن لزيت الثوم ترطيب فروة الرأس ويصبح أكثر صحة, وهذه إحدي أبرز فوائد زيت الثوم للشعر.
  • مفيد لداء الثعلب
إن اختيار الثوم لعلاج الثعلبة لا يشكل ضررًا على الإطلاق كما يعتقد البعض، فهو آمن على الجلد، مؤكدة أن الثوم به خصائص تساهم في تحفيز نمو بصيلات الشعر لانباته مجددًا.
  • يقوي الشعر
يساعد استخدام زيت الثوم على تقوية الشعر ومقاومة تكسّره. تطويل الشعر: بسبب وجود العناصر المغذية في زيت الثوم فهو يمد بصيلات الشعر بالعناصر اللازمة وينشط تدفق الدم إلى فروة الرأس ويحفز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين، وذلك يساعد الشعر على النمو بشكل صحي.
  • يساعد في كثافة الشعر
وعند استخدام زيت الثوم للشعر، فإنه يعمل على تحسين تدفق الدم للشعيرات الدموية في الشعر مما يساعد على تحقيق العديد من الفوائد، ومنها ما يلي: منع تساقط الشعر، وتحفيز نمو شعر جديد.
  • مفيد للصلع
العديد من الأمراض والحالات الصحية طوال فترة التاريخ القديم والحديث، كعلاجِ الصلع بالثوم، كما أن للثوم خصائص المضادات الحيوية التي يستفاد منها في بعض الحالات.
  • مضاد للبكتيريا
يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعتبر مضادا حيويا قويا على أنواع متعددة من البكتريا والفطريات والفيروسات لذلك ظل مستخدما في الطب الشعبي منذ قرون عديدة حتى وقتنا الحاضر كمضاد حيوي قوي 

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نحققها من الإعلانات لإدارة هذا الموقع ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.